الجمعة 8 من ربيع الثاني 1438 هــ  6 يناير 2017 | السنة 26 العدد 9385    العددالحالي
رئيس مجلس الإدارة: أحمد السيد النجار
رئيس التحرير:
عـلاء ثابت
جامعة الإسكندرية تطلق الشبكة القومية لبحوث السرطان
الإسكندرية‏-‏ نهي المسيري
6 يناير 2017
استعرضت الدكتورة نهي عوض مديرة مركز جامعة الإسكندرية لبحوث السرطان مشروع اطلاق الشبكة القومية لبحوث السرطان استجابة للاستراتيجية القومية للعلوم والتكنولوجيا‏(‏ رؤية مصر‏2030)‏

بالاشتراك مع عدة جامعات بهدف تسهيل التعاون البحثي واستخدام الأجهزة البحثية المتاحة في جميع الجامعات المصرية, وتحديد الأولويات القومية في مجال بحوث السرطان لتنافس مؤسسات البحث العلمي العالمية في مجال بحوث السرطان.

وأوضحت دكتورة نهي أن هناك إحدي عشرة جامعة مشاركة في المشروع, منها جامعة الإسكندرية, جامعة أسيوط, جامعة المنصورة, جامعة المنوفية, جامعة قناة السويس, جامعة طنطا, جامعة بورسعيد, جامعة بني سويف, وجامعة6 أكتوبر, إلي جانب الأكاديمية الطبية العسكرية.
كما استعرضت أنشطة المركز الذي يضم خمس مجموعات بحثية منها ما تعمل علي جينات المتعلقة بالسرطان, وما تعمل علي مناعة الجسم وكيفية مقاومة مرض السرطان, وأخري علي ما هي المسرطنات البيئة. وأشارات نهي إلي أنه يتم تدريب شباب الباحثين بالمركز, الذي يضم26 من شباب الباحثين علي مجموعة من المشروعات المفعلة, من ضمنهم الطالبة روان يوسف وهي الآن تمثل شمال إفريقيا والشرق الأوسط في المنظمة العالمية للتحالف لمكافحة مرض نقص المناعة( الإيدز).
وأوضحت أنه من المنتظر اتساع هذه الشبكة لتشمل جميع الجامعات والمجموعات البحثية العاملة في مجال السرطان وأن تكون نموذجا لشبكات مماثلة في التخصصات المختلفة.
من جانبها, قالت د. نهي إن نسبة الإصابة بمرض سرطان الثدي في مصر مرتفعة عن نسب الإصابة في أوروبا وأمريكا حيث ان متوسط سن الإصابة يتراوح بين58 و59 أما بالنسبة لمصر فمتوسط سن الإصابة49, وقمنا بتقديم بحث علمي للكشف عن سبب الإصابة المبكرة وفي انتظار النتائج.
 

رابط دائم: 
البريد الإلكتروني
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
الأكثر قراءة
Facebook تابعنا على