الثلاثاء 19 من رجب 1437 هــ  26 أبريل 2016 | السنة 26 العدد 9130    العددالحالي
رئيس مجلس الإدارة: أحمد السيد النجار
رئيس التحرير:
عـلاء ثابت
طنطا‏..‏ تاريخ وعراقة
النشأة سنة‏28..‏ ونادي فؤاد في‏36..‏ والثورة أعادته لأهل البلد
قام بالتغطية من طنطا ـ جمال عطا الله
26 أبريل 2016
يعتبر نادي طنطا من الأندية العريقة‏,‏ إذ تأسس عام‏1928,‏ وقام اللواء محمد سعيد باشا العزبي مدير مديرية الغربية آنذاك بوضع حجر الأساس وتم تخصيص مساحة‏11‏ فدانا له وهي المساحة الحالية للنادي واستغرق إنشاؤه‏4‏ سنوات‏

وقد تم إشهاره بوزارة الشئون الاجتماعية تحت اسم نادي البلدية وافتتح النادي رسميا في1 يوليو1932 وبعد زيارة الملك فؤاد للنادي عام1936 تم تغيير اسم النادي ليصبح نادي فؤاد, وبعد ثورة23 يوليو1952 وبالتحديد عام1953 تم تغيير اسم النادي للمرة الثانية تحت اسمه الحالي نادي طنطا الرياضي وبدأ فريق الكرة بنادي طنطا الرياضي في لعب الكرة, في دوري بحري عام1956/1955 واحتل القمة وصعد للدوري الممتاز ولعب أول موسم له بالممتاز عام1957/1956,


واستمر يلعب بالممتاز حتي موسم1965/1964 وكانت تلك الفترة المتواصلة هي الفترة الذهبية وفترة الجيل الذهبي لنادي طنطا,إذ كان ترتيب الفريق طوال تلك الفترة يتراوح بين المركزين الخامس والسادس ثم هبط الفريق ثم عاد للممتاز مرة أخري عام1963/1962 ووصل إلي المربع الذهبي, ثم عاد إلي الهبوط موسم1965/1964 ليس بسبب ترتيبه المتأخر ولكن بسبب قرار خاطئ لاتحاد الكرة في ذاك الوقت بتغيير نظام الدوري في منتصف الموسم من نظام المجموعتين إلي نظام المجموعة الواحدة وأخذوا6 فرق من كل مجموعة وكان ترتيب الفريق السابع, فقرر اتحاد الكرة هبوطة ثم عاد للصعود موسم1975/1974 ثم هبط الفريق وعاد للصعود موسم1992/1991 ثم هبط مرة أخري ثم عاد للصعود موسم2006/2005 ثم هبط وأخيرا عاد فريق طنطا للصعود للدوري الممتاز هذا الموسم,

وكان فريق طنطا أول فريق يستقدم مدربا أجنبيا, بعد الأهلي والزمالك موسم1959/1958 وتمت الاستعانة بالمدرب النمساوي فريتز, وتخرج من نادي طنطا العديد من النجوم أمثال زقلط أخطر جناح أيسر في مصر في الخمسينيات ورضا سامي وحسن سالم وحسني عايد ونبيل الشيمي وإبراهيم توفيق كابتن الفريق والحارس الدولي سعيد جلب وأخيرا أحمد شوبيرحارس الأهلي ومنتخب مصر الأسبق.

يعني إيه طنطا ؟
طنطا مدينة مصرية, وعاصمة محافظة الغربية. تبعد92 كيلو شمال القاهرة, و120 كيلو جنوب الإسكندرية.. لكن ماذا يعني اسم طنطا وما هو سر تسميتها بهذا الاسم ومن أين تم اشتقاقه ؟

طنطا.. هو اسم قديم في التاريخ منذ آلاف السـنين....أطلق عليها الفراعنة اسم{ تناسو} وكانت إحدي بلاد المقاطعة الخامسة من مقاطعات الوجه البحري في مصر الفرعونية.. وفي القرن الرابع قبل الميلاد أسـماها الأغريق{ تانيتاد} ولما آلت مصر إلي الرومان عرفت باسم{ طنتثنا} وعين لها مجلـس للأعيان.
... وفي العصر البيزنطي قبل الفتح العربي أطلق عليها{ طو} وكان الاسم القبطي القديم{ طنيطاد}.. وبعد الفتح الإسلامي{20 هـ641 م} حرف الاسم إلي{ طنتدا} وصار بها جامع وحمام وسـوق وأسـقفية.. وقد اختلف تسمية طنطا علي مر العصور كما يلي: ذكر ابن حوقل( ت380 هـ) طنطا باسم طنتـتا.

وذكرها الإدريسي( ت560 هـ) باسم طنطة, وصحتها طنطـته, وقال إنها مدينة صغيرة متحضرة.
وذكرها ابن مماتي( ت606 هـ) باسم طنـدتا.
وذكرها ابن جبير الأندلسي( ت614 هـ) باسم طندته.
وعند ياقوت الحموي( ت626 هـ) باسم طنتـثـنا, وصحتها طنطتـتا, وهي تسمية أقرب إلي طنتـداء.
وجاءت عند ابن دقماق(709 هـ) باسم طننـتا.
وعرفها الفرنسيون باسم طنطه, وهكذا ينطقها العامة.
حاليا تعرف المدينة باسم طنطا, كما تعرف عند البعض باسم مدينة شيخ العرب. ومدينة البدوي.

وتعتبر طنطا ثالثة مدن الدلتا من حيث المساحة والسكان بعد المحلة الكبري والمنصورة, وأهم شوارعها شارع الجيش( البحر سابقا) وشارع الجلاء وشارع النحاس وشارع سعيد وشارع المديرية وشارع علي مبارك. كما بها فرع لجامعة الازهر وجامعة طنطا واللتين تضمان العديد من الكليات في التخصصات المختلفة, ويوجد بها حديقة حيوان صغيرة تسمي المنتزه,وبها قرية خرسيت الفرعونية وكان اسمها خورست- أرض عبادة الإله ست عند الفراعنة- إله الشر. وبها مسجد العمري( بني مع الفتح الإسلامي).

ويوجد بها أيضا مقر القناة السادسة المحلية, وتشتهر بصناعة الحلوي والمسليات والزيوت والصابون والآلات الزراعية والكتان والنسيج, وبها وكالات كبري الشركات لتمركزها بوسط الدلتا مما يسهل التوزيع... وبها فريق كرة القدم معشوق الجميع الذي وصل إلي الممتاز وهو من أكثر الأشياء التي تجمع أهل طنطا علي قلب رجل واحد.

مشـــــــــــــــــــــوار مـــــــن نـــــــــــــــــار
مشوار نادي طنطا في دوري القسم الثاني لم يكن سهلا أومفروشا بالورد بل كان المشوار طويلا وصعبا وشاقا مليئا بالمشاكل والصعوبات ولكن بالأمل والعمل الجاد المخلص وروح التعاون والتفاهم بين الجميع وأرادة التحدي لدي الجهاز الفني واللاعبين استطاع الفريق التغلب علي كل الصعاب التي واجهته خلال مشواره الطويل وحقق الحلم وصعد لدوري الاضواء والشهرة وانهي طنطا مشواره برصيد42 نقطة بعد ان فاز في12 مباراة وتعادل في6 وهزم في مباراتين امام بلدية المحلة وجمهورية شبين واحتل طنطا قمة المجموعة منذ الاسبوع الثالث وحتي النهاية وحصل علي أقوي خطي هجوم ودفاع حيث أحرز هجومه38 هدفا ودخل مرماة14 هدفا وتأهل للترقي ولعب مباراتين مع فريق دمنهور فاز في مباراة الذهاب بطنطا0/1 ثم تعادل في مباراة العودة بدمنهور بدون اهداف ليصعد بجدارة واستحقاق لدوري الاضواء والشهرة.

خالد عيد صانع الفرحة: صعدنا لنبقي
أجري الحوار: جمال عطا الله
صعود نادي طنطا للدوري الممتاز لم يكن سهلا أو وليد المصادفة, بل جاء نتاج عمل شاق وجهد متواصل وتعاون ومتناغم بين الجهاز الفني ومجلس الإدارة من جانب, والجهاز الفني واللاعبين من جانب آخر, بجانب الدعم الخارجي للفريق خاصة في الفترة الأخيرة وعن مشوار الفريق في دوري القسم الثاني وصعوده للدوري الممتاز كان لنا هذا الحوار مع خالد عيد المدير الفني للفريق وعريس الفرح في حضور أعضاء الجهاز الفني المعاون له طارق غيدة المدرب العام

وعبدالرءوف عيد مدرب حراس المرمي:
< بداية..حدثنا عن مشوارك مع الفريق؟

توليت المهمة مع الفريق في شهر يونيو2015 واخترت جهازا فنيا معاونا يضم مجموعة من المدربين الأكفاء وهم: طارق غيدة المدرب العام وعصام ابراهيم المدرب وعبد الرءوف عيد مدرب حراس المرمي وبدأنا فترة الإعداد في شهر رمضان وقمت بإعادة ترتيب أوراق الفريق حيث تم الاستغناء عن16 لاعبا وقمت بدعم الفريق بـ15 لاعبا تم اختيارهم بعناية شديدة من الفرق المختلفة, وكان للإدارة برئاسة فايز عريبي رئيس النادي دور مهم, حيث تم توفير كل الإمكانيات المادية لتدعيم صفوف الفريق وطوال فترة الإعداد حققنا التجانس بين اللاعبين وبدأت المسيرة التي استمرت20 مباراة تم حصد42 نقطة من12 فوزا و6 تعادلات وهزيمتين أمام البلدية وجمهورية شبين ونجحنا في الوصول إلي القمة والتربع عليها وحسم التأهل للترقي قبل انتهاء الموسم بعدة أسابيع.

< هل أنت باق مع الفريق الموسم القادم ؟
نعم باق مع الفريق رغم العروض الكثيرة التي انهالت علي وآخرها من نادي غزل المحلة صاحب الفضل الكبير علي اسم خالد عيد ورفضت كل العروض ومتمسك باستكمال المسيرة مع نادي طنطا لرد الجميل لجماهير طنطا العريضة والتي وقفت خلف الفريق طوال الموسم, مشيرا إلي أن أي مدرب يريد النجاح يتوجه إلي طنطا لتدريب فريقه, لأن المناخ مناسب جدا للنجاح والتفوق والتألق.

< ماهي رؤيتك للموسم الجديد وهل سيصمد فريق طنطا في الدوري الممتاز وهل سيكون له مكان وسط الفرق الكبيرة؟
نحن نعيد ترتيب الأوراق حاليا مع أعضاء الجهاز الفني وإعداد تقرير مفصل عن اللاعبين ويتضمن اللاعبين الذين سيتم الاستغناء عنهم وعددهم6 لاعبين واحتياجات الفريق وتدعيم صفوفه في المرحلة المقبلة بلاعبين تم اختيارهم وتحديدهم بعناية في مختلف المراكز.. ولن يكتفي بالتمثيل المشرف ولكننا سنكون ندا قويا للفرق الكبيرة وسنكون الحصان الاسود للبطولة بمشيئة الله.

المحافظ.. ومفعول السحر
كان لدعم محافظ الغربية لنادي طنطا الرياضي خلال مبارياته الأخيرة وخاصة مباراتي الترقي مفعول السحر لدي الجهاز الفني واللاعبين, حيث تكررت زيارات المحافظ للفريق سواء في التدريبات أو عقد اجتماعات عقب التدريبات أو قبل المباريات الحساسة, مما كان له أكبر الأثر في رفع الروح المعنوية لدي الجهاز الفني واللاعبين وتشجيعهم علي استكمال المسيرة حتي نجح الفريق في التأهل للترقي قبل انتهاء الموسم بعدة أسابيع والصعود للدوري الممتاز بعد تخطيه عقبة دمنهور الصعبة.

وأكد اللواء أحمد ضيف صقر في تصريح خاص لـ الأهرام المسائي أنه سعيد بصعود فريق طنطا للدوري الممتاز لكي يكون ممثلا لمحافظة الغربية وقال ضيف: إنه يتقدم بالتهنئة لجماهير الغربية التي وقفت خلف فريقها طوال الموسم, مؤكدا أنه قرر صرف مكافأة فورية قدرها100 ألف جنيه, كما سيتم الإعداد لإقامة احتفالية كبري تليق بالنادي وجماهيره العريضة.

وأضاف محافظ الغربية أنه قرر تشكيل لجنة لدراسة تطوير ملعب ستاد طنطا الرياضي ليكون جاهزا لاستقبال مباريات الفريق.

هدافو الفريق
هدافو الفريق الطنطاوي هم: احمد الشيخ وحسام فتحي ولكل منهما8 اهداف يليهما في المركز الثاني كل من محمد خفاجي ومحمد جودة برصيد7 اهداف ثم احمد ابو زيادة في المركز الثالث برصيد6 اهداف.

اللاعبون الأكثر مشاركة
اكثر اللاعبين مشاركة في المباريات هو اللاعب محمد خفاجي حيث شارك في25 مباراة من جملة26 مباراة واحمد الشيخ وشارك في25 مباراة ثم محمد جابر وسليمان عبدربة وحسام فتحي ومحمد العشري وشارك كل منهم في23 مباراة ثم هاني عادل وشارك في22 مباراة.

محمد خفاجي.. الرحالة
محمد خفاجي مهاجم-31 سنة- من ناشئي الزمالك ثم انتفل إلي الترسانة ثم طنطا ثم انتقل مرة اخري الي بتروجت ثم عاد الي طنطا هذا الموسم ورفض عرض من فريق الانتاج الحربي في فترة الانتقالات الشتوية مفضلا البقاء في طنطا لتحقيق حلم الصعود مع زملائه.

أحمد الشيخ.. الخطير
احمد الشيخ من ناشئي طنطا وعمره25 سنة وهو هداف الفريق واحرز8 اهداف ووصفه الكثيرون باللاعب الخطير.

محمد جودة.. سبعاوي
محمد جودة يلعب في مركز رأس الحربة بفريق طنطا وعمره25 سنة لعب في دمنهور ثم مركز شباب كوم حمادة ثم انتقل إلي طنطا هذا الموسم من هدافي الفريق وأحرز7 أهداف.

محمد شريف.. الحارس الأساسي
محمد شريف الحارس الاساسي للفريق وعمره30 عاما وقادم من الترسانة.

رابط دائم: 
البريد الإلكتروني
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
الأكثر قراءة
Facebook تابعنا على