الخميس 14 من رجب 1437 هــ  21 أبريل 2016 | السنة 26 العدد 9125    العددالحالي
رئيس مجلس الإدارة: أحمد السيد النجار
رئيس التحرير:
عـلاء ثابت
سيوة تحتفل بحصاد‏100‏ فدان من القمح والشعير
مطروح ـ عاطف المجعاوي
21 أبريل 2016
شهدت محافظة مطروح احتفالية كبيرة تحت رعاية الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الاراضي واللواء علاء ابو زيد محافظ مطروح و الدكتور نعيم مصلحي رئيس مركز بحوث الصحراء ومشايخ الواحة بالإضافة الي مزارعي واحة سيوة أمس بمناسبة عيد حصاد القمح والشعير بسيوة حيث أقيم الحفل بواحة سيوه‏.‏

ومن جانبه أكد سلامة عبد الرحمن مدير مديرية الزراعة بالمحافظة أن هذا الاحتفال يعد الأول في تاريخ واحة سيوه, التي قامت بزراعة100 فدان من القمح والشعير هذا العام, وهو الأمر الذي يعد نواة لزراعة مساحات أكبر من القمح والشعير بها.

وأكد الدكتور محمد عبد الحميد عطية أستاذ المحاصيل ان البرنامج البحثي ومن خلال أجهزتها الإرشادية بالواحة يقوم بتوفير التقاوي النقية للمزارعين المشتركين في البرنامج ورعاية حقول الإكثار والإنتاج حتي وقت الحصاد.
فيما يتعلق بالجوانب التنموية أشارت الدكتور حسنة احمد فؤاد رئيس الفريق البحثي إن البرنامج يساهم في استمرارية زراعة مساحة100 فدان من زراعات القمح والشعير.
واكدت علي التوسع في الزراعات وذلك للوصول للاكتفاء الذاتي من إنتاج القمح ولواحة سيوه والتي يصل الي زراعة1000 فدان من القمح لسد احتياجات ومتطلبات اهالي الواحة والتي قدرت26 إلف نسمة والتي ينتهي منها خلال الأعوام القادمة.
ومن جانبه أشار الأستاذ الدكتور حسن خليل أستاذ بشعبة المحاصيل بمركز بحوث الصحراء إن زراعة محصول القمح قد امتدت الي مناطق كثيرة من الواحة هذا العام من منطقة جبل الدكرور ومن ألخميسه غرب الواحة ومنطقة تجزرتي وغيرها من المناطق الأخري والتي تقدر41 موقعا لزراعة القمح والشعير حيث بلغت إنتاجية الفدان أكثر من17 الي18 إردب للفدان وهي إنتاجية عالية مبشرة تشير الي إن واحة سيوه منطقة واعدة لزراعة القمح, وان جودة دقيق القمح من أصنافنا المحلية فاقت الأصناف المستوردة إذا علمنا أنها حبوب كاملة وصحية ويكفي أنها زرعت بأيد مصرية وفي أرض مصرية.
كما اكد الدكتور صبري المرغني وكيل شعبة البيئة والاكثار بالمناطق الجافة الي أن زراعات القمح بالواحة تطورت كما ونوعا لتحسين دخل المزارع وبذلك تحققت نسب متباينة من الاكتفاء الذاتي من هذا المحصول.
 

رابط دائم: 
البريد الإلكتروني
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
الأكثر قراءة
Facebook تابعنا على