الأثنين 25 من صفر 1437 هــ  7 ديسمبر 2015 | السنة 25 العدد 8989    العددالحالي
رئيس مجلس الإدارة: أحمد السيد النجار
رئيس التحرير:
عـلاء ثابت
السيسي يجدد دعوته لإنشاء القوة العربية المشتركة
كتب ـ أحمد ياسين‏:‏
7 ديسمبر 2015
أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن التحديات التي يمر بها بعض دول الوطن العربي لم تعد تقتصر علي كونها مجرد مشكلات تواجهها الدول العربية‏,

وإنما باتت تشكل تهديدا وجوديا مباشرا لكيانات تلك الدول ومقدرات شعوبها. وأوضح الرئيس ـ خلال كلمته بالمؤتمر السنوي لملتقي الفكر العربي الرابع عشر, الذي تنظمه مؤسسة الفكر العربي بقاعة الماسةبعنوان التكامل العربي: تحديات وآفاق, وحضره الأمير خالد الفيصل مؤسس ورئيس مؤسسة الفكر العربي والدكتور نبيل العربي أمين عام الجامعة العربية ـ ضرورة الحفاظ علي وحدة التراب الوطني للدول العربية القائمة والعمل علي تطوير وتفعيل النظام الإقليمي العربي علي جميع الأصعدة الاقتصادية والعسكرية والثقافية. وشدد الرئيس السيسي علي ضرورة إنشاء القوة العربية المشتركة كأداة مهمة من أدوات التكامل العربي اللازمة للدفاع عن قضايا الأمة العربية, حيث تتخذ مصر والمملكة العربية السعودية الشقيقة خطوات جادة في هذا الصدد, ومن بينها إنشاء مجلس التنسيق المشترك بين البلدين, والذي تتضمن أعماله موضوع القوة العربية المشتركة, إلي جانب العديد من جوانب تعزيز العلاقات الأخوية الوثيقة بين البلدين.
وأكد السيسي أهمية تعزيز العمل الجماعي وبلورة الرؤي المشتركة باعتبارهما جوهرا ضروريا وقوة دافعة لا غني عنهما من أجل تحقيق آمال الشعوب العربية وطموحاتها في العيش الكريم والحرية الواعية المسئولة التي تبني ولا تهدم, وتعمر ولا تدمر, والعدالة الاجتماعية التي تكفل تحقيق التوافق المجتمعي والسلم الاجتماعي. ونوه الرئيس إلي أن دعم مسيرة التكامل العربي علي الصعيد الدفاعي لا تعني تنازلا عن السيادة الوطنية وإنما إعلاء للمصلحة القومية الجماعية في وقت تتداعي فيه الأخطار والتهديدات علي دول وشعوب وطننا العربي, ومن ثم فإننا بحاجة إلي تحديد مصادر التهديد للأمن العربي, وكذا تحديد الأولويات علي صعيد مواجهة هذه التحديات.

رابط دائم: 
البريد الإلكتروني
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
الأكثر قراءة
Facebook تابعنا على